ما الفائدة الروحانية من قراءة القران على الماء ؟ للشيخ الروحاني ابو علي الجعفري للتواصل 00201000346818
ما الفائدة الروحانية من قراءة القران على الماء ؟
هل تخاف من استخدام الماء المقروء عليه قرآن
أنت عندما تقرأ القرآن على الماء .. فليست كلمات القران هى التى تسقط فى الماء .. وإنما تترك أثرا روحانيا فى الماء نتيجة لقوة الكلمات القرآنية ..
* يعنى كأنك فكأنك تجعل الماء وسيطا ينقل بركة هذه الآيات التى تقرأها عليه ..
* ويعنى أنك لا تشرب القران وإنما تشرب نتيجة تأثير القرآن فى الماء . ( والتأثير يكون بقدر طهارة قلب القاريء .. ولكن اليقين ينفع مع الجميع سواء العاصي أوالمطيع )
* فإذا قرأت آيات الشفاء على الماء .. فكأنك تجعل الماء وسيطا ينقل أثر القرآءة الى المريض الذى يشرب هذا الماء ..
* وكذلك إذا قرأت آيات الرقية على الماء .. فكأنك تجعل الماء وسيطا ينقل أثر القراءة الى المريض الذى يشرب هذا الماء ..
* إذن فالماء هو الوسيط فى نقل هذا الأثر الروحانى القرانى .. الى الغير.. ليؤثر فيه روحانيا ..
* كلما كان القارئ للقرآن على الماء قلبه طاهر ونقى .. كلما ازداد تاثير الآيات فى الماء .. لأن القرآن طاهر والماء طاهر فلابد من طهارة قلب القارئ للقرآن ..
* قال النووي رحمه الله :
(قَالَ الْقَاضِي : وَفَائِدَةُ التَّفْلِ التَّبَرُّكُ بِتِلْكَ الرُّطُوبَةِ وَالْهَوَاءِ وَالنَّفَسِ الْمُبَاشِرَةِ لِلرُّقْيَةِ وَالذِّكْرُ الْحَسَنُ لَكِنْ قَالَ كَمَا يُتَبَرَّكُ بِغُسَالَةِ مَا يُكْتَبُ مِنَ الذِّكْرِ وَالْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى وَكَانَ مَالِكٌ يَنْفُثُ إِذَا رَقَى نَفْسَهُ )
شرح النووي على مسلم ج14 ص182
* انتبه : ليس كل من يحفظ و يقرأ القرآن قلبه طاهر .. بل كل من أعماله صالحه وأخلاقه طيبه .. فهذا هو القلب الطاهر الذى يستجيب له القرآن .. حتى ولو كانت قرآئته قليلة للقران .. لأنه يعمل بالقرآن .. وهذا هو الأصل ..
وتذكر قول أحد الصحابه حيث قال " رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه "
س: لماذا الماء على وجه الخصوص ؟
يقول الله تعالى " وجعلنا من الماء كل شيء حي " ، فبسبب قوة طهارة الماء فقد أودع الله فيه سرأ ليكون كل شيء من الماء حي ..
دائما تجد الشريعة تهتم بأصول الطبيعة لطهارة الانسان مثل الماء والتراب .. وذلك لقوة طهارتها وبالتالى تأثيرها فى الانسان ..
فإذا أضفت الى هذه القوة الربانية التى فى الماء .. طهارة أخرى وقوة ربانية أخرى .. فكأنك أضفت نور على نور .. فافهم
لطيفة : ولعل من حكمة التسمية على الأكل والشرب .. هو أضافة الطاقة الروحانية الربانية المستمدة من "بسم الله " .. الى الطاقة الغذائية الموجودة فى الطعام .. وذلك حتى يكتمل الفضل الربانى كله للانسان .. سواء غذاء للروح او الجسد ..
س: هل لايكون للقراءة أثر روحانى بدون الماء ؟
الأصل النبوي فى الموضوع هو الدعاء والرقية بدون ماء .. وأنه صلى الله عليه وسلم لم يقرأ على الماء ويعطيه لأحد ليشربه أو لم يقرأ على الماء مطلقا ليستخدمه في العلاجات.. بل كان يرقي بالدعاء إلى الله ، وأحيانا كان يمسح بريقه الشريف على المصاب بعد القراءة على المصاب ..
فالقراءة على الماء هو اجتهاد من بعض العلماء في هذا الفعل .. ولكن الرسول لم يفعله ..!! ( راجع موضوع "كيفية القراءة على الماء" )
ففي القران قوة روحانية وفى الماء قوة روحانية.. فعند ضعف الحالة الروحانية فى الإنسان ويجد فتور مع القرآن .. نأتي بالماء كوسيط روحاني قوي .. ونقرأ عليه القران .. مما يضاعف من قوة الأثر الروحانى عند ضعف الحالة الإيمانية للإنسان .. كأنك تستخدم قوة شحن اضافية ليكون التأثير قوى ..
ومن الصعب أن نقرأ القرآن ونمسح بريقنا على أحد لأن أغلبنا يغلبه فساد الباطن .. فأين نحن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..؟!!!
ولذلك قد نحتاج الماء لتقوية ما نتج عن فساد الباطن .. مع لدوام على طاعة الله والعمل الصالح والتوبة والستغفار ..
فليس الأمر مجرد ماء فقط .. !!
س: هل قراءة القرآن على الماء يجعل من الماء قرآنا ؟
البعض يخاف من استعمال الماء لو قرأ عليه قرآن .. ويمسح به على جسمه مثلا أو على رأسه .. ويظن أن في ذلك إهانة للقرآن ..
فمن يعتقد ذلك فهو مخطيء تماما ..
وأوضح لك المسألة بأمثلة :
المثال الأول :اذ ا أتيت بورقة وأحرقت نصفها .. فماذا تقول عن الجزء المحروق من الورقة ( الرماد ) ..
هل تقول ان هذا الجزء المحروق هو النار ؟
أم أنك تقول أن هذا الجزء المحروق هو أثر حرق النار للورقه ؟
بالتأكيد طبعا ستقول هذا اثر ونتيجة عن النار .. وليست النار نفسها .. أليس كذلك ؟
المثال الثانى : اذا قام انسان بجرح انسان آخر بكلمات بذيئة .. مما أدى إلى أصابته بالإغماء والسقوط على الأرض ..
فهل تقول أن هذا الشخص الذى أصيب .. أن الكلمات دخلت فى جسده فأسقطته ؟
أم تقول أن أثر ونتيجة هذه الكلمات هو الذى أسقطه ؟
طبعا تقول أن الكلمات أثرت فيه حتى أغمى عليه وسقط ..
وهكذا .. كما يتضح من الأمثلة .. أن هناك فرق بين الشئ وأثره ونتيجته ..
ففى المثال الأول .. كان الشئ هو النار ، ونتيجته هو الحرق
وفى المثال الثانى .. كان الشئ هو الكلمات ، ونتيجتها هي الإغماء
كذلك الحال في قراءة القرآن .. فأنت تترك أثر قراءة القرآن على الماء .. وليس القرآن هو الموضوع في الماء .. فافهم .
والله أعلم بأسرار شريعته .. و لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ..
تعليقات
إرسال تعليق